اسليدرالصحة العامةالمرأةمنوعات ومجتمع

اضرار النوم الاقل من 6 ساعات يوميا يضر الجسم واكثر عرضه للامراض

احجز مساحتك الاعلانية

اضرار النوم الاقل من 6 ساعات يوميا يضر الجسم ويجعلة اكثر عرضه للامراض،من المهم لجسم الانسان النوم بالمعدل الطبيعي اليومي،والمعدل الطبيعي يكون 8 ساعات يوميا ،يجعل الجسم فى معدل الراجة لدية واكثر نشاطا،بينما النوم الاقل من8 ساعات يجعلو كسولا واكثر عرضه للتعب ،ويضر الجسم ويجعله اكثر عرضه للامراض.

اضرار النوم الاقل من 6 ساعات يوميا

توصلت دراسة كورية أن الأشخاص الذين ينامون أدنى من 6 ساعات كل يومً من المحتمل يكونون أكثر عرضة لعوامل تضيف إلى احتمالات إصابتهم بالسكري وأمراض القلب والجلطات الدماغية،وتسمى تلك الزمرة من الأسباب متلازمة الأيض، وتشمل صعود مستويات سكر الدم والكوليسترول وازدياد الدهون بشأن الخصر وتزايد ضغط الدم وازدياد نسبة الدهون في الدم.

كلمة الدكتور جانج يونج كيم

وصرح الدكتور جانج يونج كيم، الذي قاد فريق الدراسة وهو من جامعة يونسي في كوريا الجنوبية عبر البريد الإلكتروني: “يلزم على من ينامون مدد قصيرة أن يدركوا مخاطر الإصابة بمتلازمة الأيض التي قد تؤدي لإصابتهم بأمراض مزمنة وتهدد أرواحهم”،وتتبع فريق كيم باتجاه 2600 بالغ لأكثر من عامين، ووجدوا أن المشتركين الذين لم يحصلوا على 6 ساعات من النوم على الأدنى في الليلة أكثر عرضة بنسبة 41% للإصابة بمتلازمة الأيض مضاهاة بمن ينامون مرحلة تتراوح بين 6 و8 ساعات.

وتم استخلاص العواقب من دراستين مسحيتين عن كيفية الحياة شملتا أسئلة عن عادات النوم، وتم إجراؤهما أثناء الفترة من 2005 إلى 2008 وفي المرحلة من 2008 حتى 2011. كما خضع المشاركون لفحوص طبية وقدموا بيانات عن تاريخهم الصحي.

ووفقا للنتائج التي نشرت في دورية “سليب” فقد تبين عقب مواصلة للمشاركين لفترة 2.6 عام أن باتجاه 560 شخصاً أو 22% من المشتركين أصيبوا بمتلازمة الأيض،وارتبطت قلة مرحلة النوم بزيادة خطر الإصابة بتزايد مستويات سكر الدم وارتفاع الدهون داخل حدود منطقة البطن بنسبة 30% وبزيادة 56% في مخاطر الإصابة بتزايد ضغط الدم مضاهاة مع من ينامون مراحل أطول.

ويقر الباحثون أن من عيوب الدراسة اعتمادها على المشتركين في الجديد عن عادات نومهم ونمط حياتهم وظروفهم الصحية بدقة. كما أنها تحتاج لبيانات عن جودة النوم.

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى